درجة إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • Nayef Al-Hamad
  • Abed Al-Naser Al-Azzam

الملخص

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهمية المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة والأمن الفكري لدى طلبة الجامعة، والكشف عن مدى إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة الجامعة من وجهة نظرهم؟ والتعرف إلى مدى إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة الجامعة باختلاف متغير الجنس. وتألفت عينة الدراسة من (422) طالب وطالبة في كلية اربد الجامعية بمرحلة الدبلوم المتوسط، للعام الجامعي 2019/2020، واستخدمت الدراسة استبانة أعدها الباحثان وضمن المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن درجة إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري كانت مرتفعة، أي أن له دور كبير وفعال في تنمية وتعزيز وتحقيق الأمن الفكري لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، وعدم وجود فروق في درجة إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة الجامعة تعزى للجنس، ومن أهم التوصيات: إدراج مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة ضمن الخطة الدراسية لكافة المستويات والمراحل الدراسية في كل الجامعات.

التنزيلات

منشور

2021-12-16

كيفية الاقتباس

Al-Hamad, N., & Al-Azzam, A. A.-N. (2021). درجة إسهام مساق المواطنة الإيجابية ومهارات الحياة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110807

إصدار

القسم

Articles