المعلّم وقضايا التعليم في السينما العربيّة-تحليل نقديّ
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى فحص صورة المعلّم والتعليم في السينما العربيّة. واختار الباحثان عشرة أفلام سينمائيّة، وحلّلاها مستعملَيْن أسلوب تحليل المحتوى، جاعلَيْن المشهد السينمائي وحدةً للتحليل، ثمّ عرضا التحليل على عدد من النقّاد السينمائيين للتأكّد من صدقه. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ الأفلام عينة الدراسة مثّلت المعلّم تمثيلاتٍ سلبيةً في أغلب الأحيان، وأنها أثارت جملة من قضايا التعليم، مثل: أخلاقيات المهنة، والوعي النقدي، والفروق الجندرية في التعليم، ودور المدرسة في إعادة الإنتاج الاجتماعي، وغيرها من القضايا، وربط الباحثان هذه القضايا بما يقوله الأدب التربوي. وأوصت الدراسة بأهمية إيلاء التحليلات السينمائية المزيد من العناية والاهتمام من لدن الباحثين التربويين؛ فهي نصوص ثقافية ذات تأثير كبير في المشهد التربوي.Downloads
Published
2019-04-23
How to Cite
Harb, M., & Alhumaid, K. (2019). المعلّم وقضايا التعليم في السينما العربيّة-تحليل نقديّ. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/15970
Issue
Section
Articles