بيئة التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن "الواقع والتحديات"

المؤلفون

  • Eve Sada The University of Jordan/ Amman
  • Rami Haddad الجامعة الاردنية / عمان

الملخص

استهدفت الدراسة بشكل رئيس إيجاد حلول لسد الفجوات في بيئة التعليم المدرسي عن طريق دراسة واقع التعليم الموسيقي في المدارس الأردنية من وجهة نظر المدرسين أنفسهم، والكشف عن التحديات التي تواجه المعلمين ضمن بيئة التعليم الموسيقي في المدارس والتي حددها المعلمون عن طريق أداة الدراسة (الاستبانة) ضمن المدارس الحكومية والخاصة في الأردن. قام الباحثان بجمع البيانات وتحليلها واستخراج النتائج وتمت معالجة البيانات الإحصائية للحصول على النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد تبين من خلال إجراءات الدراسة أن هنالك تفاوتاً كبيراً في آراء المعلمين والتي تم تصنيفها وفقًا لمتغيرات الدراسة التي تم تحديدها مسبقًا وهي الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصُّص، ومكان العمل. بيَّنت الدراسة أن أعلى المجالات التي حصلت على موافقة بدرجة كبيرة كانت في مجال الدعم المعنوي للمعلم والطالب حيث اتفق جميع المعلمون على حبِّهم لمهنة معلم الموسيقا وعلى مدى استمتاعهم في تعليم الموسيقا واهتمامهم بالطلبة الموهوبين. أما المجالات التي حصلت على عدم موافقة بدرجة كبيرة فكانت في مجال الأسئلة المتعلقة بمنهجية واستعداد المعلم، إذ بلغت أعلى نسبة للمعلمين الذين أظهروا موافقة كبيرة في عدم استخدام الكتب المقرَّرة من المدرسة، تليها نسبة عالية جدًّا من عدم موافقة ضمن مجال توفر الإمكانيات وبالأخص فيما يتعلق بـتوفر الكتب لتعليم الموسيقا وعن قلة معلمي الموسيقى في المدرسة الواحدة. وبعد تحليل النتائج توصَّل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات التي أجابت على أسئلة الدراسة، كما أوصى الباحثان بتقديم بعض الاقتراحات والقيام ببعض الخطوات المهمة والتي بدورها ستساعد الباحثين للقيام بأبحاث مستقبلية في دراسة مجالات متنوعة تهتم في تطوير التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن.

التنزيلات

منشور

2016-12-08

كيفية الاقتباس

Sada, E., & Haddad, R. (2016). بيئة التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن "الواقع والتحديات". Dirasat: Human and Social Sciences, 43(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9937

إصدار

القسم

Articles