أسلوب مقترح لرفع مستوى أداء الطالب في مادة الغناء العربي

المؤلفون

  • Ayman Hussein The university of jordan

الملخص

يمثل الغناء العربي أهمية خاصة لدى الشعوب العربية وعند التحاق طلبة الدراسات الموسيقية بالمعاهد والمؤسسات الموسيقية الخاصة بهذا الفن يكون لديهم رغبة قوية في تعلم الغناء، لاحظ الباحث العشوائية التي تعتمد عليها طرق تدريس مادة الغناء العربي في المعاهد والكليات الأكاديمية الموسيقية ولذلك رأى ضرورة التوصل إلى أسلوب مقترح لتطوير أداء الطالب في تلك المادة ليس فقط للوصول للطالب إلى مرحلة التقليد ولكن لفتح آفاق جديدة يمكنه من خلالها الإبداع في هذا المجال لذوي المواهب التي فقط تحتاج لمزيد من المعرفة وذلك من منطلق خبرته الشخصية في مجال الغناء العربي التراثي والكلاسيكي تدريساً في المؤسسات الموسيقية وأداءً من خلال حفلاته التي قدمها على مسارح دور الأوبرا في مختلف البلدان العربية. يتكون البحث من جزأين الجزء الأول: نظري ويشمل الدراسات السابقة والمفاهيم النظرية للبحث الجزء الثاني: عملي ويشمل الأسلوب المقدم من الباحث لرفع مستوى أداء الطالب في مادة الغناء العربي وذلك من خلال أجزاء من ثلاثة أعمال (عينة البحث) عرضه على الخبراء من ذوي الخبرة والمتخصصين لإبداء الرأي في صلاحيته من خلال استمارة استطلاع رأي. ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2016-12-08

كيفية الاقتباس

Hussein, A. (2016). أسلوب مقترح لرفع مستوى أداء الطالب في مادة الغناء العربي. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9764

إصدار

القسم

Articles