استثمار العاميّة الأردنيّة في تدريس البنية الصرفيّة العربية في الفصيحة (اسم الفاعل نموذجاً)

المؤلفون

  • Dalal AlAssaf university of jordan

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على التقاطعات بين الفصيحة والعاميّة الأردنيّة في البنية الصرفيّة عامة، واسم الفاعل خاصّة، وذلك بهدف تقييم مدى إمكانية استثمار العاميّة في تدريس اسم الفاعل في الفصيحة. ويغدو هذا ممكناً عند الطلبة الذين يعرفون العاميّة من الناطقين بالعربية والناطقين بغيرها ممن ينتمون لأصول عربيّة، أو عاشوا في مجتمع عربيّ قصد الدراسة أو العمل واكتسبوا عاميته. ولعلّ هذا الاستثمار يُعدّ جانباً وظيفيّاً في تدريس العربيّة يقف على صيغة البنية الصرفية وبنائها –لا سيما اسم الفاعل- وما تحمله من دلالة تؤدي معناها ووظيفتها الدلالية في سياقها. وتستفيد هذه الدراسة من معطيات المنهج الوصفيّ التحليليّ في الكشف عن التقاطعات بين العاميّة الأردنيّة والفصيحة في اسم الفاعل، وتعرض صوراً من استخدامه في العاميّة وما يقابله من الاستخدام الفصيح. وخلصت الدراسة إلى الإقرار بالتقاطع الكبير بين الفصيحة والعاميّة في البنية الصرفيّة- لا سيما في اسم الفاعل-، ثم الإقرار بإمكانيّة الشروع في مشروع الاستثمار في ضوء هذا التقاطع. وتوصي هذه الدراسة بالمضي قدماً في مشروع هذا الاستثمار للعاميّة لتيسير تعلّم لغتنا العربية الفصيحة وتعليمها في عناصرها اللغوية كافة؛ صوتاً، وصرفاً، وتركيباً، ودلالةً، بالوقوف على التقاطعات الموجودة بلا شك بين العامية والفصيحة عبر الدراسات الوصفية التحليلية تيسيراً على متعلميها الناطقين بغيرها- ممن يعرفون العاميّة- والناطقين بها، وتقريباً بين مستويات الأداء فيها.

التنزيلات

منشور

2016-12-08

كيفية الاقتباس

AlAssaf, D. (2016). استثمار العاميّة الأردنيّة في تدريس البنية الصرفيّة العربية في الفصيحة (اسم الفاعل نموذجاً). Dirasat: Human and Social Sciences, 43(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9346

إصدار

القسم

Articles