وسائل استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال : دراسة تحليلية

المؤلفون

  • Abd Al-Ra’oof Bani Issa دكتوراه في أصول التربية و الدراسات التربوية الإسلامية و دراسات في الطفولة والفكر التربوي

الملخص

تناولت هذه الدراسة شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أفكار وقيم وتوجهات الجماهير، وقد هدفت إلى تسليط الضوء على وسائل استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الوسطية والإعتدال بين أفراد المجتمع، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وبيّن من خلالها؛ الانتشار الواسع لإستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع ومدى تأثيرها على الشباب على وجه الخصوص، وبيّن السبل الممكنة في نشر مفاهيم الوسطية والإعتدال عبر هذه الشبكات. وناقش الباحث إمكانية تصميم مكتبة إلكترونية شاملة تضم محتوى يبيّن حقيقة التمثّل بصفات الوسطية، وأصول الإعتدال، وتصميم المحتوى كرسائل ومنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي، وإنشاء مجموعات وصفحات دردشة يرأسها ويديرها أشخاص ذوي دراية وعلم بالشريعة الإسلامية ومدربين على المناقشة والحوار بهدف تقديم الفكر السليم، ونبذ التعصّب والتطرّف، وأخيراً قدّم الباحث مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2016-12-08

كيفية الاقتباس

Bani Issa, A. A.-R. (2016). وسائل استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال : دراسة تحليلية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9114

إصدار

القسم

Articles