أبعاد الازدواج اللغويّ في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تحليلية إحصائيّة

المؤلفون

  • Jamila Abu Mughnam university of jordan

الملخص

يتناول هذا البحث أبعاد الازدواجية اللغوية في تعليم العربية للناطقين بغيرها، فعلى الرغم من كونها حالة لسانية طبيعية لا تخلو منها المجتمعات الإنسانية إلا أنها تلقي بظلالها على تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ولقد قصد هذا البحث استبصار علاقة الازدواجية بأهداف المتعلمين الإبلاغية، والمناهج التعليمية، ومجتمع اللغة الهدف، ومعلم اللغة الثانية، وقدمت الدراسة في ضوء المنهج الإحصائي الوصفي استقراء لاتجاهات متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في مركز اللغات في الجامعة الأردنية نحو العامية الأردنية، فكشفت عن اتجاهات إيجابية نحو تعلم العامية إلى جانب المستوى الفصيح، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مقترحا يقوم على استثمار التقاطعات المشتركة بين الأنماط اللغوية العامية والفصيحة؛ لردم الهوّة بين المستويين، كما قدمنا نموذجا لأنماط لغوية بدت فيها ظلال الازدواجية في كتابات تعبيرية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.

التنزيلات

منشور

2016-01-05

كيفية الاقتباس

Abu Mughnam, J. (2016). أبعاد الازدواج اللغويّ في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تحليلية إحصائيّة. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9088

إصدار

القسم

Articles