مؤشرات تخطيطية لتفعيل الأنشطة الرياضية في مواجهة السلوك المضاد للمجتمع

المؤلفون

  • Maisoun Alfayiz جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية حرمان الإناث عامة وفئة الشابات تحديداً من ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع السعودي في المؤسسات التعليمية، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية شملت(151) طالبة من مجموع ( 840) طالبة من طالبات السنة التحضيرية مسجلات في العام الجامعي 1433 في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن في المملكة العربية السعودية، كون هذه الجامعة يتوافر بها جميع الامكانيات وعلى أرقى المستويات لممارسة أنشطة عديدة مختلفة من ضمنها الأنشطة الرياضية. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك وعياً بأهمية وفوائد الأنشطة الرياضية الصحية والنفسية لدى غالبية مجتمع الدراسة، في الوقت الذي بينت فيه نتائج الدراسة أن (62.9%) من مجتمع الدراسة لم يمارسنّ الأنشطة الرياضية في حياتهن، واتضح أن المشاركة بالمراكز المتخصصة للممارسة الأنشطة متدنية حيث تشكل نسبة (25.5%)، وأن محدودية المراكز والأندية المتخصصة كانت عائقاً أمام عدم ممارسة الأنشطة الرياضية، خاصة في ظل عدم توافر مراكز حكومية نسائية للممارسة الأنشطة الرياضية، وارتفاع تكلفتها إن وجدت إلى جانب عدم معرفة نوعية الأنشطة الرياضية المناسبة للفتيات التي يمكن أن يمارسنها داخل المؤسسة التعليمة أو خارجها.

التنزيلات

منشور

2016-09-26

كيفية الاقتباس

Alfayiz, M. (2016). مؤشرات تخطيطية لتفعيل الأنشطة الرياضية في مواجهة السلوك المضاد للمجتمع. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/9029

إصدار

القسم

Articles