اتجاهات طلاب الجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية: دراسة اجتماعية

المؤلفون

  • Mohammad Al-Murqash المملكة العربية السعودية/الرياض

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الطلاب المسجلين في الجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية، أجريت هذه الدراسة على طلاب ثلاث جامعات حكومية تتبع لوزارة التعليم العالي السعودية، بلغ عدد طلابها أكثر من 40 ألف طالب من الذكور. تكونت العينة من (637) طالباً، ممن كانوا يدرسون في الجامعات المذكورة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015 في مستوى البكالوريوس ومن مختلف الكليات والمستويات الدراسية، والخلفيات الاقتصادية والاجتماعية. واظهرت الدراسة أن الجامعات السعودية يتوفر فيها بنية تحتية من الانترنت وأجهزة الحاسوب، ووسائل التعليم الالكترونية بدرجة عالية، وأن (86%) من أفراد العينة يمتلكون حواسيب شخصية، ومتصلين بشبكة الانترنت، وأفاد (56.8%) من الطلاب أن علاماتهم في الامتحانات الالكترونية لم تختلف عن العلامات التي أخذوها بصورة تقليدية. وكشفت الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية سلبية حيث أن غالبية الطلاب لا يعتقدون أن استخدام هذه الوسائل يزيد بالضرورة من التحصيل الدراسي، مع أنهم يعتقدون أن استخدامها يساعد في رفع مستوى الطلاب الثقافي.

التنزيلات

منشور

2017-01-17

كيفية الاقتباس

Al-Murqash, M. (2017). اتجاهات طلاب الجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية: دراسة اجتماعية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8984

إصدار

القسم

Articles