الأخطاء اللفظية لحروف العلة في اللغة الفرنسية التي يرتكبها طلاب اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية تحليل الأخطاء اللفظية: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • Maha Atmeh An-Najah National University

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب الأخطاء اللفظية لحروف العلة التي يرتكبها دارسو اللغة الفرنسية العرب. وقد تناولت الدراسة مدى تأثير اللغة الأم على لفظ هذه الحروف والتعرف على مخارجها من أجل تسهيل اللفظ لدى الدارس العربي خاصة الفلسطيني. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إجراء تسجيلات لقراءات متعددة لنصوص باللغة الفرنسية قرأتها عينة البحث وهي طلاب اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية. وقد تم تحليل هذه القراءات من خلال المقارنة وربط الأخطاء اللفظية بأصوات اللغة العربية وأحكام التجويد وأصوات اللغة الانجليزية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريس علم الأصوات في مرحلة مبكرة من أجل صقل مهارة الطالب في اللفظ وإلى اللجوء إلى تمارين التصحيح اللفظي للتغلب على الأخطاء اللفظية لحروف العلة.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

Atmeh, M. (2021). الأخطاء اللفظية لحروف العلة في اللغة الفرنسية التي يرتكبها طلاب اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية تحليل الأخطاء اللفظية: دراسة مقارنة. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8667

إصدار

القسم

Articles