دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • Lara AlHadedd الأردنية / محاضرة غير متفرغة

الملخص

أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس القطاع العام في محافظة اربد خلال العام 2014، ولتحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على أداة الدراسة من خلال استمارة تم إعدادها خصيصا لهذه الغاية مـوجهة إلى (201) طالب وطالبة يستخدمون الإعلام الجديد تم اختيارهم عشوائياً، كما تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي الوصفي، وأسلوب تحليل التباين واختبار " T " لتحقيق أهداف الدراسـة. اعتمدت الدراسـة على المنهج الوصفي بشقيه الكمي والكيفي كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف الدراسـة. توصلت نتائج الدراسـة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الإعلام الجديد له دور كبير في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين بشكل عام وله دور كبير في إكساب الأفراد قيم إيجابية ومساعدتهم في إدراك وصياغة تفضيلاتهم الشخصية، كما تبين وجود تأثير في إدارة الوقت لديهم كما دلت على ذلك نتائج التحليل الإحصائي في الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستـوى الدلالــة (α=0.05) بـين دور الإعلام الجديد وإعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية تعزى لمتغيرات الدراسة (العمر، الجنس، طبيعة مكان السكن) وبناءً على نتائج الدراسـة، أوصت الدراسة بـضرورة إجراء مزيد من الدراسات حول الإعلام الجديد ودوره في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين، وضرورة تحذير الشباب من مغبة استخدام الإعلام الجديد بصورة غير واعية تعمل على تعزيز القيم والاتجاهات السلبية التي قد تؤثر في التنشئة الاجتماعية لليافعين داخل الأسرة وبالتالي المجتمع.

التنزيلات

منشور

2016-08-25

كيفية الاقتباس

AlHadedd, L. (2016). دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلاب المرحلة الثانوية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8531

إصدار

القسم

Articles