ثنائيّة الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي (القصيدة اللاميّة أنموذجا) قَلَّدْتُ جِيدَ اْلمَعَالِيْ حلْيَةَ الْغَزَلِ وَقُلْتُ فِي الْجَدِّ مَاْ أَغْنَى عَنِ الْهَزَلِ

المؤلفون

  • hamed rwashdeh art

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة ثنائية الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي من حيث تداخلاتها، وتفاعلاتها، وعلاقتها المركبة مع ظاهرتي"أل (نحن)" و"أل (هو)" من خلال نصٍّ شعريٍّ دراسة نصيّة، حسب المناهج النقديّة الأدبيّة الحديثة، كالمنهج السيميائي، والمنهج النفسي، والمنهج التكويني، والتحليلي، والاستقرائي. ولعلّ من الواضح أنّ ظاهرة الأنا متداولة بقوة وبعمق عند البارودي، وتنمّ على مخيلة فكرية ثائرة، تتعاكس مع المخيلة الجمعية، في محاولة منه لإحداث تحولات فكريّة جديدة تدعو إلى التّمرد والثورة على القيم السياسيّة والاجتماعيّة السائدة في زمانه. والأنا وأل (هو) - عند الشاعر وعند غيره من الشعراء- مفهومان هلاميان، أو زئبقيان يصعب على الدارس الإحاطة بهما.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

rwashdeh, hamed. (2021). ثنائيّة الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي (القصيدة اللاميّة أنموذجا) قَلَّدْتُ جِيدَ اْلمَعَالِيْ حلْيَةَ الْغَزَلِ وَقُلْتُ فِي الْجَدِّ مَاْ أَغْنَى عَنِ الْهَزَلِ. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8477

إصدار

القسم

Articles