التكرار في شعر حيدر محمود

المؤلفون

  • Ismail Al Mazaydah الاردنية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول ظاهرة التكرار في قصائد الشاعر الأردني حيدر محمود بوصفها إحدى التقنيات الأسلوبية التي وظَّفها الشاعر؛ لإبراز المعنى، وتوثيق الموضوع في نفس المتلقي. تناولت الدراسة أربعة أنماط من أنماط التكرار عند حيدر محمود وهي: تكرار الحرف، تكرار الكلمة (اسم، فعل)، تكرار الجملة (جملة كاملة، جملة ناقصة)، وتكرار الموضوعات؛ لبيان دورها في بناء الجملة الشعرية عند الشاعر، فضلاً عن أثرها في ترك دلالات مؤثرة في نفس المتلقي، تقوده إلى قراءة النصوص الشعريّة وسبر أغوارها، وتجعله أكثر انقياداً لسلطة النص، كذلك فإن أسلوب التكرار يرفد الشاعر بأساليب لغوية ذات طاقة فنية وموسيقية واضحة. خلصت الدراسة إلى أن التكرار برز في شعر حيدر محمود ذي الموضوعات الوطنية والقومية، إذ احتلّ تكرار الاسم والفعل والجمل الناقصة والتامة حيزاً واضحاً فيه، أمّا تكرار الحرف فكان أقل حضوراً في شعره. ومن اللافت للنظر تكرار الموضوعات في شعر حيدر محمود، وبخاصة في حديثه عن موضوعات بعينها، مثل: الصعاليك، وعمّان، ونهر الأردن.

التنزيلات

منشور

2016-01-05

كيفية الاقتباس

Al Mazaydah, I. (2016). التكرار في شعر حيدر محمود. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8462

إصدار

القسم

Articles