"على خطى إنياذه فرجل: بولي لجون جاي والنسخه المؤنثه من أنياس"

المؤلفون

  • Samia AL-Shayban College of Arts Department of English King Saud University Riyadh Saudi Arabia

الملخص

إن غالبية الدراسات النقدية التي تناولت مسرحية الكاتب البريطاني جون جاي بولي التي عرضت للمرة الأولى في لندن عام 1729م, تطرقت إلى كونها نقدا للأوضاع السياسية والفساد الاجتماعي الذي كان سائدا في عصره. ورأت دراسات أخرى أن المسرحية تعكس موقف جاي المناهض للعبودية والاستعمار. إن هذا البحث يحاول أن ينظر إلى المسرحية بعيداً عن البيئة اللصيقة لينظر للصورة الأبعد وتحديدا دورها في استشراف الطموح الإمبريالي لبريطانيا. وهذا يتضح من خلال المقاربة البنائية بين بولي والإنياذة لفرجل . مثل الشاعر الروماني القديم بدا جاي مهوسا بالتاريخ ليس أحداثًا فقط بل أداة لنقل الفكر والإرث الاستعماري. قلد جاي بناء الإنياذة مؤكدا بذلك على أهمية التركة الاستعمارية للإمبراطورية الرومانية. بولي مثل الأنياذة تعتمد على محورية الصراع الذي يتصدر مشهده البطلة. والبناء يتكون من ثلاث مراحل: المنفى, والرحلة البحرية ومن ثم المرحلة الأخيرة وهي الوصول إلى أرض الميعاد. إن هذا البناء السبب في قدرة البطلين بولي وأنياس في بناء حياة جديدة. أرض الميعاد لبطل فيرجل هي إيطاليا التي وصل إليها بعد أن غادر تروي على إثر تدمير اليونانيين لها. في إيطاليا وبعد صراعات مريرة تزوج من أميرة إيطالية وأسس أبناؤه مدينة روما التي ظهرت منها الإمبراطورية الرومانية التي سيطرت على العالم. بدورها بولي البريطانية استقرت في جزر الهند الغربية وتحديدا جاميكا وتزوجت من ولي العهد الهندي. وقد أضفى هذا الزواج شرعية للاستعمار البريطاني لجزر الهند الغربية وباقي المناطق التي استولوا عليها. من خلال تبني بنية الانياذة استطاع جاي تتبع خطى فيرجل على طريق الاستعمار التي رسمها الرومان بدقة.

التنزيلات

منشور

2016-08-25

كيفية الاقتباس

AL-Shayban, S. (2016). "على خطى إنياذه فرجل: بولي لجون جاي والنسخه المؤنثه من أنياس". Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8318

إصدار

القسم

Articles