تطبيقات في ضوء المنهج الإحصائي اللساني: الجمل نموذجا

المؤلفون

  • Mohammad Amayreh kings academy school

الملخص

توازن هذه الدراسة بين صورة درس الجمل التي لها محل من الإعراب كما وردت في كتب التراث النحوي، وصورة هذا الدرس كما وردت في عينة من الشعر العربي القديم، فكم تتوافق الصورة أو تختلف بين المادة النظرية التي قعدها النحاة العرب، والواقع الاستعمالي لهذه القواعد؟ - وهل اتسعت المسافة بين صور القواعد والواقع التطبيقي؟ - كيف نرتب قواعد درس الجمل التي لها محل من الإعراب ترتيبا تنازليا الأهم فالمهم؟ - وما القواعد التي يشيع استعمالها؟ وما القواعد التي يندر استعمالها؟ وهمّ هذه الدراسة أن تعيد تنظيم ما قاله النحاة في صورة وصفية تقوم على تفكيك قواعد هذا الباب. وقد اقتصرت المادة الإحصائية على الجمل التي في محل نصب وذلك حتى لا تتسع الدراسة، وكانت المادة الإحصائية من نصوص الشعر العربي في عصور الاحتجاج (150ق. هـ - 150هـ)، واشتملت على نحو 5000 آلاف بيت شعري.

التنزيلات

منشور

2016-01-05

كيفية الاقتباس

Amayreh, M. (2016). تطبيقات في ضوء المنهج الإحصائي اللساني: الجمل نموذجا. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8147

إصدار

القسم

Articles