دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية من وجهة نظر طلبتها

المؤلفون

  • Mohammad Al-Zboun الجامعة الأردنية
  • Husam Ayoub التعليم الخاص

الملخص

هدفت الدراسة إلى وضع دور مقترح للجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها، تكونت عينة الدراسة من (332) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة حسب الجداول الإحصائية، شملت (177) طالباً و(155) طالبة، من مختلف الكليات الجامعية العلمية والإنسانية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2012- 2013، واستخدم فيها المنهج المسحي التطويري. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة (استبانة) شملت أربعة مجالات: دور المقررات الجامعية، دور عضو هيئة التدريس، دور الأنشطة الطلابية، ودور اتحاد الطلبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: التقدير الكلي لواقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة متوسطة.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في واقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في واقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وكانت الفروق بين ذوي المستوى الدراسي (سنة ثانية) وبين ذوي المستوى الدراسي (السنة رابعة فأكثر) لصالح ذوي المستوى الدراسي (السنة الثانية). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الكلية. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الأخذ بالدور المقترح الذي تم وضعه لدور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة.

التنزيلات

منشور

2016-01-05

كيفية الاقتباس

Al-Zboun, M., & Ayoub, H. (2016). دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية من وجهة نظر طلبتها. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/8137

إصدار

القسم

Articles