رواية خارجة بن مصعب في القراءة توجيه في مكانتها من العربية

المؤلفون

  • Abdullah Al-Qarni أم القرى

الملخص

يسعى هذا البحث إلى توجيه "رواية خارجة بن مصعب في القراءة" من حيث مكانتها من العربية، دخولا أم خروجًا، وانتظامًا أم شذوذًا. ويخلص البحث إلى أن مباحث القراءة نفسها لم تكن في الأصول أو الكليات، لا فقهيًّا ولا لغويًّا، وإنما كانت في الفُرُش والجزيئات، وهذه مما يجوز التنوع والتخالف فيها، ثم إنها - وإن كانت شاذة السند - تبقى صحيحة الوقوع، وذات قيمة؛ لجهة مكانة القراء الذين تُنْسَبُ إليهم " نافع، وأبي عمرو، والحسن " فضلا عن تحمل الرسم العثماني لقراءتها. وكذلك يُظهر البحث أنَّ علاقة النحاة بالقراءات الشاذة، هي في الحاضر أكثر نَصَفةً للشواذ منها في الماضي، إذ اتسعت النظرة إلى الشواذ، وغدت من مباحث التطور والتوليد، التي لا غنى لأيِّ لغة إنسانية عنها، بعد ما كانت مخصوصة بمباحث الاحتجاج للنقاء في الفصحى، والسلامة في العبادة. وأما عن مفردات البحث؛ فهي تشمل توطئة عن حياة الراوية(خارجة)، وعن علاقة النحاة بالقراءات، ثم توجيه للقراءة في ثلاثة مباحث: صوتية، وصرفية، ونحوية، ثم الخاتمة، ومسرد المصادر والمراجع.

التنزيلات

منشور

2016-07-04

كيفية الاقتباس

Al-Qarni, A. (2016). رواية خارجة بن مصعب في القراءة توجيه في مكانتها من العربية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/7790

إصدار

القسم

Articles