أثر اللغة الأم في تعلم اللغة الثانية: العربية للناطقين بغيرها أنموذجاُ

المؤلفون

  • Mohammad Al-Qudah الجامعة الأردنية
  • Fatimah Omar الجامعة الأردنية

الملخص

يُقبل متعلم اللغة الهدف على تعلمها وهو يمتلك نظاماً لغوياً متكاملاً يتمثل في لغته الأم. وغالباً ما يمثل نظام اللغة الأم النظام اللغوي الوحيد الذي يصدر عنه المتعلم، والإطار العام الذي يستوعب النظام اللغوي الجديد؛ لذلك نجد أن اللغة الأم تتدخل بشكل ملحوظ على مستويات:الأصوات، المفردات، التراكيب، والدلالة. والوقوف على تأثير اللغة الأم في كل مستوى من المستويات اللغوية لا يعني الفصل بينها؛ لأن اللغة نظام كلي يأتلف من أنظمة جزئية: صوتية وصرفية ونحوية ودلالية، وأن أي خلل في إحداها يتبعه خلل في بقية الأنظمة. وتحمل بعض الجوانب السابقة لعملية تعلم اللغة الهدف في طياتها صورة لعملية التعلم اللغوي تمزج أحياناً أو يسيطر عليها ما يمكن تسميته (توهماً) منبعه في الأساس نظام اللغة الأم. إضافة إلى أن إدراك تأثير اللغة الأم في تعلم اللغة الهدف يأتي بداية من فهم مسألة كيفية ربط المتعلم بين اللغتين.

التنزيلات

منشور

2015-12-16

كيفية الاقتباس

Al-Qudah, M., & Omar, F. (2015). أثر اللغة الأم في تعلم اللغة الثانية: العربية للناطقين بغيرها أنموذجاُ. Dirasat: Human and Social Sciences, 42. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/7259

إصدار

القسم

Articles