أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وعلاقتها بسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية المميزة لطلاب جامعة تبوك

المؤلفون

  • Mohammad Baniyounes تبوك/المملكة العربية السعودية
  • Saud Alshammary Psychology
  • Ahmad Alzaareer تبوك/المملكة العربية السعودية

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن كل من مستويات أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية من جهة، وإيجاد الفروق، والعلاقة فيما بينها لدى عينة متاحة (Available sample) من الطلاب المسجلين في جامعة تبوك بمدينة تبوك للعام الجامعي 1434 /1435هـ- 2013/ 2014م، بلغت (140) طالبا، لمرحلة البكالوريوس من الكليات العلمية، والكليات الإنسانية والاجتماعية، تبعا لمتغيرات الكلية والمستوى التعليمي والمعدل التراكمي من جهة ثانية.وللكشف عن متغيرات الدراسة، تم تطبيق أداتين، الأولى تقيس خمسة أنماط للإستثارات النفسية الفائقة، والثانية تقيس سمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤05,0) في مستويات أنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعا للمتغيرات الديمغرافية، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا، عند مستوى الدلالة (α≤05,0) بين أنماط الاستثارات النفسية الفائقة الخمسة من جهة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية من جهة ثانية لدى أفراد عينة الدراسة ككل. وفي ضوء نتائج الدراسة، فإنها توصي بضرورة الكشف المبكر عن كل من أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية، وإعداد البرامج التعليمية، والإرشادية المناسبة والهادفة إلى تطوير الجوانب الإيجابية، والتقليل من الجوانب السلبية في متغيرات الدراسة.

التنزيلات

منشور

2016-06-28

كيفية الاقتباس

Baniyounes, M., Alshammary, S., & Alzaareer, A. (2016). أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وعلاقتها بسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية المميزة لطلاب جامعة تبوك. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6979

إصدار

القسم

Articles