المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلاب جامعة تبوك

المؤلفون

  • Mohammad bani Younis تبوك/المملكة العربية السعودية
  • Sou’d Al-Shimmari Psychology
  • Ahmad Al-Za’arir تبوك/المملكه العربية السعودية

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن كل من مستويات سمتي المرونة العقلية والاجتماعية، والتقبل البينشخصي من جهة، وإيجاد الفروق، والعلاقة فيما بينها لدى عينة متاحة (Available sample) من الطلاب المسجلين في جامعة تبوك بمدينة تبوك للعام الجامعي 1434 /1435هـ - 2013/ 2014م، بلغت (140) طالبا، لمرحلة البكالوريوس من الكليات العلمية، والكليات الإنسانية والاجتماعية، تبعا لمتغيرات الكلية والمستوى التعليمي والجنسية من جهة ثانية. ولجمع بيانات الدراسة، تم تطبيق أداتين، الأولى تقيس سمة المرونة العقلية والاجتماعية، والثانية تقيس تقبل الطلاب لبعضهم البعض. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) في مستوى المرونة العقلية ولصالح الكليات الإنسانية، بلغت قيمة (ت) -21،2 ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) في مستوى التقبل البين شخصي ولصالح الطلبة غير السعوديين، بلغت قيمة (ت) -83،2 ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين سمتي المرونة الاجتماعية والتقبل البينشخصي، حيث بلغت قيمة (ر).228 وفي ضوء نتائج الدراسة، توصي الدراسة بضرورة الكشف المبكر عن كل من سمتي المرونة العقلية والاجتماعية، والتقبل البينشخصي، وإعداد البرامج التعليمية، والإرشادية المناسبة والهادفة إلى تطوير الجوانب الإيجابية، والتقليل من الجوانب السلبية في هذه السمات.

التنزيلات

منشور

2016-05-18

كيفية الاقتباس

bani Younis, M., Al-Shimmari, S., & Al-Za’arir, A. (2016). المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلاب جامعة تبوك. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6978

إصدار

القسم

Articles