علاقة الرضا الوظيفي بالأداء الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك

المؤلفون

  • Saud Al-Shammari جامعة تبوك/المملكه العربية السعوديه/

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن كل من مستويات الأداء الوظيفي، والرضا الوظيفي من جهة، وإيجاد العلاقة، والفروق فيما بينها، لدى عِينة متاحة من أعضاء هيئة التدريس الذكور بلغت (120) عضواً، من العاملين في جامعة تبوك للعام الجامعي 1434/1435هـ - 2013/2014م وفقا لبعض المتغيرات الديمغرافية من جهة ثانية. ولجمع بيانات الدراسة، تم تطبيق أداتين، الأولى تقيس مستوى الأداء الوظيفي، التي طورها الصرايره (2007)، والثانية تقيس مستوى الرضا الوظيفي، وقام بتطويرها الزعبي (2010). وبعد جمع بيانات الدراسة، وتحليلها إحصائيا، تبين وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات الأداء الوظيفي، والرضا الوظيفي تبعا لمتغيرات الكلية، والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة، والجنسية وباتجاه الكليات العلمية، والرتبة الأكاديمية الأقل، وعدد سنوات الخبرة الأقل، والجنسية غير السعودية من جانب، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستويات الأداء الوظيفي، والرضا الوظيفي من جانب ثانٍ. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحث بضرورة تهيئة الوسط الجامعي المناسب لتطوير مستويات الأداء، والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

منشور

2016-05-18

كيفية الاقتباس

Al-Shammari, S. (2016). علاقة الرضا الوظيفي بالأداء الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6972

إصدار

القسم

Articles