مَـنْع تَقَدُّم المبتدأ عـلى الخبر توجيها دلالـيـا

المؤلفون

  • Abd Rahman Al-Quda اليرموك

الملخص

يتناول البحث الحالات التي يُمنع فيها تقدم المبتدأ على الخبر، ويقف على توجيهات النحاة لها، ويتحرى الباحث التوجيه الدلالي للمنع في كل حالة منها، إما بالوقوف عند توجيه النحاة إن كان كافيا، أو تجاوزه إلى توجيه دلالي لم يعتنوا به، أو البحث عن توجيه آخر دلاليٍّ يُرجى رجحانه. ومن الحالات التي يمنع فيها تقدم المبتدأ عند النحاة أن يكون الخبر من ألفاظ الصدارة، أو أن يكون في المبتدأ ضمير عائد على الخبر، أو أن يكون المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة، ومنها أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ، أو عندما لا يفهم الخبر إلا بالتقديم ليفيد معنى إنشائيا كالتعجب في (لله درُّك)، ومنها أيضا أن يستعمل في مَثَلٍ، كقولهم: "في كل واد بنو سعد". وقد سعى الباحث إلى استقصاء التوجيه الدلالي لمنع تقدم المبتدأ في كل من هذ الحالات.

التنزيلات

منشور

2016-06-29

كيفية الاقتباس

Al-Quda, A. R. (2016). مَـنْع تَقَدُّم المبتدأ عـلى الخبر توجيها دلالـيـا. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6900

إصدار

القسم

Articles