منهجيّة كوداي لتعليم الغناء ونظريات الموسيقا في رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي الأولى

المؤلفون

  • Rami Haddad The University of Jordan

الملخص

سلطان كوداي هو موسيقي وباحث في التربية الموسيقية وقد أكّد على أهمية الموسيقا في تنمية الحس وبناء الشخصية لدى الطفل، وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح المنهجيّة التي اتّبعها كوداي في توظيف الغناء الشعبي في تعليم الغناء وبعض نظريات الموسيقا للأطفال في مرحلتي الروضة والمرحلة الدراسيّة الأولى في المدرسة، كما تهدف الدراسة إلى بيان أهميّة الحفاظ على التراث الشعبي واستخدامه في عمليّة التعليم. اعتمدت المنهج التحليلي القائم على تحليل النظريّة وتفسيرها بأسلوب يضمن فهمها وتقديم مقترحات لتوظيفها، وقد توصل الباحثون إلى عدّة نتائج من أهمها؛ إنّ الأغنية الشعبية عامل أساسي وهام في تعليم نظريات الموسيقا، والعزف، والغناء، وأهم ما في الأمر تربية الأذن الموسيقيّة والتذوّق الموسيقي، وأنه يجب أن يتم تدريب الأطفال على الغناء الشعبي في سن مبكرة، كما ويحب التركيز على الأغاني الشعبية المحليّة ومن ثم الانطلاق إلى الأغاني الشعبيّة للشعوب الأخرى. وقد خرج الباحث في نهاية البحث ببعض التوصيات منها؛ ضرورة تضمين الغناء الشعبي في منهاج الموسيقا في المدارس على أن يحتوي أهدافاً محددة وواضحة، وضرورة تدريب معلمي المدارس على استخدام منجيّة كوداي توظيفها، بالإضافة إلى التركيز على الألعاب الموسيقيّة كفعل متزامن مع الغناء الشعبي.

التنزيلات

منشور

2015-12-16

كيفية الاقتباس

Haddad, R. (2015). منهجيّة كوداي لتعليم الغناء ونظريات الموسيقا في رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي الأولى. Dirasat: Human and Social Sciences, 42. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6861

إصدار

القسم

Articles