فضاء الحلّ لأسباب مشكلة العنف في الجامعات الأردنية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تصنيف أسباب العنف في الجامعات الأردنية وترتيبها حسب درجة تأثيرها في المشكلة وذلك لتمكين صانع القرار من تحديد نقطة الانطلاق في معالجتها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع بياناتها من مصادر متنوعة أهمها: الكتب والمجلات العلمية والشبكة العنكبوتية والتقارير الإحصائية الرسمية، بالإضافة إلى استخدام أسلوب التفاكر الكتابي في توليد الأفكار حول أسباب المشكلة، كما استخدمت الدراسة مصفوفة الآثار المتقاطعة لفرز وتصنيف أسباب المشكلة حسب أهميتها ودرجة تأثيرها. توصلت الدراسة إلى أن مجموعة العوامل الأكاديمية والنفسية والإدارية هي الأسباب الأكثر تأثيراً في مشكلة العنف الجامعي، كما توصلت الدراسة إلى أن جميع هذه الأسباب تقع ضمن البيئة الخارجية للجامعات وتنطلق منها. أوصت الدراسة باستخدام وتطبيق أساليب التحليل النوعي عامة وأسلوب التحليل الهيكلي / مصفوفة الآثار المتقاطعة خاصة في عملية دراسة وتحليل وتصنيف أسباب المشاكلات الاجتماعية والإنسانية، وبناء سلم أولويات حسب درجات التأثير للمحاور عند دراسة المشكلات المعقدة وخصوصاً المشاكلات الاجتماعية، وكذلك أوصت الدراسة بتطوير مخرجات الثانوية العامة وإعادة النظر فيها، والعمل على توحيد سياسات وأسس القبول الجامعي بصورة أكثر عقلانية وموضوعية.التنزيلات
منشور
2016-06-29
كيفية الاقتباس
Ghnaim, O., & Al-Sa’aydih, K. (2016). فضاء الحلّ لأسباب مشكلة العنف في الجامعات الأردنية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6787
إصدار
القسم
Articles