معوقات التدريب الميداني لدى طلبة العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Khalil Al-Halalat الاردنية

الملخص

هدفت الدراسة الى تعرف معوقات التدريب الميداني لدى طلبة العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية، وبيان ما إذا كانت هناك فروقات في المعوقات تعود إلى جنس الطلبة، والمستوى الدراسي، ومستوى التدريب الميداني، ولتحقيق ذلك، تم إجراء دراسة وصفية تحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي. وتكون مجتمع الدراسة من طلبة العمل الاجتماعي المسجلين لمادتي التدريب الميداني 2 و3 للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014م، البالغ عددهم (66) طالباً وطالبة، وتم إعداد استبانه من أربعة أبعاد، تحتوي على (40) فقرة. طبقت الدراسة الأساليب الإحصائية البسيطة والمتقدمة كاختبار تحليل التباين t-test لبيان الفروق والدلالات الإحصائية للمتغيرات. بينت نتائج الدراسة أن معوقات التدريب الميداني لدى طلبة العمل الاجتماعي التي تعود إلى الطلبة أنفسهم وللمشرفين الأكاديميين جاءت بمستوى منخفض، وأما المعوقات المرتبطة بالمشرف الميداني ومؤسسة التدريب فقد جاءت بمستوى متوسط، وأن أعلى المعوقات درجة هي تلك المرتبطة بالمشرفين الميدانيين، وأقلها المرتبطة بالمشرفين الأكاديميين. كما بينت الدراسة أن المعوقات بشكل عام جاءت بمستوى متوسط، وأظهرت الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية للمعوقات التي تواجه طلبة التدريب الميداني تعود إلى متغير الجنس لصالح الاناث، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمعوقات التي تعود إلى متغير المستوى الدراسي ومتغير مستوى التدريب الميداني.

التنزيلات

منشور

2015-12-16

كيفية الاقتباس

Al-Halalat, K. (2015). معوقات التدريب الميداني لدى طلبة العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية. Dirasat: Human and Social Sciences, 42. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6663

إصدار

القسم

Articles