صورة المرأة في إعلانات التلفزة الأردنية

المؤلفون

  • Ibrahim Al khasawneh البتراء/قسم الصحافة والاعلام

الملخص

تناول البحث إعلانات المرأة في محطات التلفزة الأردنية الرسمية والخاصة التي تمثلت بالتلفزيون الحكومي وأخرى خاصة شملت جوسات ورؤيا ونورمينا وذلك بهدف معرفة الأسباب التي تدفع الجهات المعلنة عن منتجاتها لاستغلال جسد المرأة بطرق تسيء لصورتها، ومدى ما تعانيه هذه الصورة في الإعلانات التجارية من جراء استخدامها أداة للترويج من خلال الإثارة والإغراء لجذب المشاهدين. وقد استخدم الباحث الاستبانة أداة للدراسة، وتم توزيعها على عينة عددها 600 إمرأة تم اختيارهن باستخدام أسلوب التوزيع العشوائي، أي تم سحب عينة مقدارها 200 مفردة لكل منطقة، اربد في الشمال وعمان في الوسط والعقبة في الجنوب. وتمثلت أبرز نتائج الدراسة بإقبال المرأة على مشاهدة الإعلانات التي تعرضها محطات التلفزة الأردنية بصفة دائمة وبكثافة حيث بلغت نسبتهن (68%) وتلتها أحياناً (25%) ما يؤكد أن الإعلانات التلفزيونية رسالة اتصالية مؤثرة ويستحوذ على انتباه المشاهدات.

التنزيلات

منشور

2016-05-18

كيفية الاقتباس

Al khasawneh, I. (2016). صورة المرأة في إعلانات التلفزة الأردنية. Dirasat: Human and Social Sciences, 43. استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/6504

إصدار

القسم

Articles