الإصلاحات السياسية والأنظمة السياسية العربية في إدراك مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية "دراسة مسحية"

المؤلفون

  • Abdel-Halim Al Adwan جامعة العلوم الإسلامية العالمية
  • Mo’d Al-Hazaimeh

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الإصلاحات السياسية التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية من خلال مدركات مدرسّي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، وتقوم هذه الدراسة على فرضية رئيسة مفادها: أن هناك علاقة ذات احصائية عند مستوى (≤ 0.05@) بين المتغيرات الشخصية والإصلاحات السياسية التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الكمي (اسلوب الدراسة المسحية) من خلال استبانة تكونت من قسمين: الأول: خصص للخصائص الديمغرافية لأفراد العينة، والثاني: للإصلاحات التي تتطلبها الأنظمة السياسية من خلال مدركات مدرسّي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، وتم توزيع (51) استبانة على مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، استرجع منها (45) استبانة، رفضت ثلاثة استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل، خضع للتحليل (42) استبانة. جاءت هذه الدراسة مؤكدة لصحة الفرضية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها: إن أبرز الإصلاحات التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية هي الإصلاحات الدستورية، وان انغلاق الأنظمة على نفسها سبب تفشي الفساد، كم تبين ان هناك غياباً للوعي العربي وعدم ادراك تأثير الإعلام على المجتمع، وأما أهم التوصيات فهي: ضرورة الابتعاد عن الإصلاحات الترقيعية والاقتراب من الإصلاحات الحقيقية، على أن تكون الكفاءة هي المعيار الوحيد لتعزيز المواقع القيادية داخل النظام، والابتعاد عن الاختزال في الحكم، وضرورة تبني قاعدة النظام السياسي المفتوح ليشارك الجميع وخصوصاً أصحاب الكفاءات في العملية السياسية.

التنزيلات

منشور

2016-06-28

كيفية الاقتباس

Al Adwan, A.-H., & Al-Hazaimeh, M. (2016). الإصلاحات السياسية والأنظمة السياسية العربية في إدراك مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية "دراسة مسحية". Dirasat: Human and Social Sciences, 43(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/5457

إصدار

القسم

Articles