المعوقات الشخصية التي تواجه البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان

المؤلفون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معاينة وتقصي مدى رضا الباحثين والأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان عن واقع البحث العلمي في مؤسساتهم، وتحديد أهم المعوقات الشخصية التي تواجه أفراد عينة الدراسة وتحول دون إنجازهم للبحث العلمي، فضلا عن تحديد أهم المتغيرات المستقلة المؤثرة في مواقفهم إزاء المعوقات قيد الدراسة. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (714)، واعتمدت بصورة أساسية على "الاستبانة" كأداة رئيسية لجمع البيانات، وبالاستناد إلى المنهج الوصفي التحليلي؛ لاتفاقه مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها، وقدرته على توصيف الظاهرة وتشخيصها بشكل عميق وشامل. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك انخفاض في مستوى رضا أفراد عينة الدراسة عن واقع البحث العلمي في مؤسساتهم التي يعملون بها، كما خلصت النتائج فيما يتعلق بأهم المعوقات الشخصية التي تواجههم أثناء إعدادهم للبحوث العلمية، بأن وقتهم غير كاف لإجراء البحوث كونه موزعا بين المهام الإدارية والتدريسية والأسرية، كما بينت النتائج وجود أثر مهم إحصائيا للمتغيرات المستقلة الممثلة في: "النوع الاجتماعي، ونوع المؤسسة" في مواقف أفراد عينة الدراسة إزاء المعوقات الشخصية التي تؤثر على إنجازهم العلمي.

التنزيلات

منشور

2019-12-05

كيفية الاقتباس

Karadsheh, M., Al-Mao’uli, N., & Al-Samari, M. (2019). المعوقات الشخصية التي تواجه البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/15684

إصدار

القسم

Articles