تحليل أخطاء متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتقدّم (على مستوى العدد)

المؤلفون

الملخص

عكفت الدراسة على الوقوف على جملة من الأخطاء التي يقع فيها الطلبة الماليزيون الدارسون في مركز اللغات في المستوى المتقدّم في جامعة آل البيت في مسألة العدد، بغية تبيان أسباب تلك الأخطاء ووصفها وتفسيرها واقتراح بعض الوسائل الناجعة لأقطاب العملية التعليمية التعلميّة: المدرس والطالب والمنهاج، للحد من تلك الأخطاء والتقليل منها. وقد اعتمدت الدراسة منهج تحليل الأخطاء والمنهج الإحصائي في تجلية تلك الموضوعات، وبيان نسبة الخطأ في جملة المسائل المدروسة. وقد كشفت الدراسة عن ضعف الطلبة في استخدام قواعد العدد عند تمثلها في كتاباتهم. ويمكن ردّ هذه الأخطاء إلى جملة من المصادر لعل أهمها: التعميم، التداخل اللغوي، وتشعب قواعد العدد وكثرتها، والجهل بقيود القاعدة، والكتاب التعليمي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر بالكتاب التعليمي، وأن يخضع المدرسون لدورات تدريبية متخصصة، وأن يدرب الطالب نفسه على استخدام قواعد العدد وتمثلها في استعمالاته اللغوية المختلفة.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

Al-Oliemat, F. (2021). تحليل أخطاء متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتقدّم (على مستوى العدد). Dirasat: Human and Social Sciences, 45(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/14244

إصدار

القسم

Articles