اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلم المقامات الموسيقية العربية
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث استبانه مقياس الاتجاهات نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية، الذي قام بتصميمه وتحكيمه من قبل عدد من المحكمين في كليات الفنون في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وكلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. وتكوّن المقياس من ثلاثة مجالات وأربعين فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وبعد جمع البيانات عالج الباحث المعلومات باستخدام برنامج الرُّزمة الإحصائية (spss) حيث المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، وأظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية كانت إيجابية، كما تبين أن في مجال طبيعة المادة وخصائصها هو أعلى المجالات موافقة بمتوسط حسابي (3.8056) وانحراف معياري (0.39802). ويليه مجال المادة وأهميتها بمتوسط حسابي (3.4934) وانحراف معياري (0.53726). ثم مجال الاستمتاع بالمادة بمتوسط حسابي(3.4929) وانحراف معياري (0.71819).Downloads
Published
2021-05-26
How to Cite
Wasef, M. (2021). اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلم المقامات الموسيقية العربية. Dirasat: Human and Social Sciences, 45(1). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/12500
Issue
Section
Articles