أسس تربوية مقترحة لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي

المؤلفون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح أسس تربوية لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الحكومية للعام الدراسي (2013، 2014) ، وتكونت عينة الدراسة من (384) طالبا وطالبة أختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية . وأستخدمت لجمع البيانات إستبانة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي : - جاءت مجالات دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي حسب استجابات الطلبة مرتبة تنازليا كما يأتي: دور الأنشطة الطلابية (3.55) ، والمقررات الدراسية (3.48) ، وأعضاء هيئة التدريس (3.46). - أُقترح (31) ثلاثة وستون أساساً تربوياً لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها . ومن بين التوصيات التي قدمتها الدراسة: تبني الجامعات الأردنية للاسس التربوية المقترحة .

التنزيلات

منشور

2021-02-07

كيفية الاقتباس

الزبون م., & AlHajjawi, R. (2021). أسس تربوية مقترحة لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(1). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11436

إصدار

القسم

Articles