عينية أبي ذؤيب الهذلي قراءة حجاجية في العتبات والتخييل

المؤلفون

الملخص

انحصر جهد الدراسة وسعيها في بحث الكيفيات الأسلوبية والبنائية التي حملت مقاصد الخطاب في قصيدة أبي ذؤيب الهذلي "العينية" التي بثَّ فيها ذاتَ نفسه إثر موت أبنائه، وذلك باستثمار رؤى النظر الحجاجيّ الإقناعيّ الذي يستنبط الطاقاتِ التأثيريةَ لظواهر النصّ الأسلوبية، وفعلها في نفس المتلقي وعقله وصولاً إلى إذعانه لحمولات الخطاب الدلالية. وقد وقف البحث عند تقنيتين أسلوبيتين في القصيدة شكلتا مظهراً حجاجياً رئيسا فيها هما: العتبات الشعرية الداخلية والخارجية، والتخييل الشعري استعارة وتشبيهاً. وتبينت الدراسة قصدية الشاعر، ووعيَ اختيارِه في بناء عتبات القصيدة وتشكيلها، والدلالات التي تمخضت عنها، وأنها جزء أصيل من الخطاب ذو خصائص وظيفية وجمالية معمارية. وأما التخييل فقد كان مرتكزاً أساسياً اتكأ عليه الشاعر ليبوح برؤيته للكون وللوجود بواسطة لوحات فنية تجاوزت التوظيف الزخرفي لتنهض بدور إقناعي تأثيري يجوس في نفس المتلقي وعقله، ويحمله على الانشغال برؤى النص ومقولاته.

التنزيلات

منشور

2021-02-07

كيفية الاقتباس

هديب ف. (2021). عينية أبي ذؤيب الهذلي قراءة حجاجية في العتبات والتخييل. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(1). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/11283

إصدار

القسم

Articles