دور المساقات الدراسية في كليات الإعلام في تمكين الطلبة من مفهوم التربية الإعلامية (دراسة تطبيقية على عينة من طلبة كلية الإعلام في جامعة الشَّرق الأوسط )

المؤلفون

  • Ahmad Oreqat
  • Mahmoud Alrajab
  • Hani Badri

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المساقات الدراسية في كليات الإعلام في تمكين الطلبة من مفهوم التربية الإعلامية، واستندت الدراسة على مفهوم التربية الإعلامية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في جانب مسح جمهور طلبة كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط، وجمعت المعلومات من خلال إدارة الدراسة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً من 105 طلاب بنسبة 35% من مجموع طلبة الكلية والبالغ عددهم 307 طلاب، مسجلين في الفصل الدراسي الثاني عام 2019-2020 . وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الدور قد جاءت متوسطة بلغت (2.32)، وأن مهارات معرفة التفكير النقدي قد جاءت عالية وبلغت (2.63)، وبقية المهارات المعرفية جاءت بدرجة متوسطة، وأن فروق تمكن الطلبة من مهارات معرفة التفكير النقدي، كانت لصالح المستوى الدراسي الأول، ولصالح المعدل مقبول، وأنه لا توجد فروق بين (الجنس، والمستوى التعليمي، والمعدل التراكمي) وبين تمكن الطلبة من مفهوم التربية الإعلامية.

التنزيلات

منشور

2021-12-16

كيفية الاقتباس

Oreqat, A., Alrajab, M., & Badri, H. (2021). دور المساقات الدراسية في كليات الإعلام في تمكين الطلبة من مفهوم التربية الإعلامية (دراسة تطبيقية على عينة من طلبة كلية الإعلام في جامعة الشَّرق الأوسط ). Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110808

إصدار

القسم

Articles