فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى البحث الإجرائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

المؤلفون

  • Fatima Alnaif
  • Ahmad Alzoubi

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى البحث الإجرائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في العاصمة عمان، وتكونت العينة من (35) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (17) طالبًا وطالبة، والضابطة (18) طالبًا وطالبة. وتم تطبيق اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد كاختبار قبلي وبعدي، الذي اشتمل على خمس مهارات هي: الاستدلال، التحليل، الاستنتاج، الاستقراء، التقييم. إضافة إلى البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه بالاستناد إلى البحث الإجرائي. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء البعدي على مقياس التفكير الناقد بمهاراته الخمسة لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تجد الدراسة فروقاً دالة إحصائياً تعزى للجنس أو تفاعله مع البرنامج في تنمية مهارات التفكير الناقد. وأخيراً أوصت الدراسة بتضمين طريقة البحث الإجرائي في الأنشطة الصفية والمناهج الدراسية للصف الثامن، إضافة إلى تدريبهم على خطوات البحث الإجرائي لتنمية مهارات تفكيرهم الناقد.

التنزيلات

منشور

2021-12-16

كيفية الاقتباس

Alnaif, F., & Alzoubi, A. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى البحث الإجرائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110780

إصدار

القسم

Articles