أثر العوامل التنظيمية والشخصية للصمت على عملية صنع القرار في المدارس الحكومية

المؤلفون

  • Osama Al-Khlaifat
  • Munif AlZoubi

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة صمت المعلمين تجاه عملية صنع القرارات، وتحديد أي العوامل كانت أكثر تأثيراً فيها، وذلك تطبيقاً في المدارس الحكومية للعاصمة (عمان) واستُخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات من عينة الدراسة التي بلغت 1643 معلماً من مدارس الذكور والإناث، و تم اختيارهم بشكل عشوائي،وتم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من صدق وصلاحية الاستبانة إضافة لمعامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد لاختبار الفرضيات، من النتائج هنالك وجود لمشكلة الصمت وكانت بدرجة متوسطة. وكانت العلاقة بين عوامل الصمت والمشاركة في عملية صنع القرار عكسية، وكان أكثر العوامل الشخصية تأثيراً عامل بينما أكثر العوامل التنظيمية كان عامل.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Khlaifat, O., & AlZoubi, M. (2021). أثر العوامل التنظيمية والشخصية للصمت على عملية صنع القرار في المدارس الحكومية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110616

إصدار

القسم

Articles