إستراتيجيات تقديم الشكوى لدى الطلبة الأردنيين من ذكور وإناث في جامعة البلقاء التطبيقية

المؤلفون

  • Yasser Al-Shboul

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أنماط التشابه والإختلاف من حيث إستراتيجيات تقديم الشكوى لدى الطلاب والطالبات الأردنيين في جامعة البلقاء التطبيقية، وتتناول الكيفية التي يؤثر بها جنس الطالب على إستراتيجيات تقديم الشكوى. استخدمت الدراسة نسخة معدلة لاختبار أكمال المحادثة (DCT) التي صممت بواسطة Zhang (2001) بوصفها أداة لجمع البيانات. وتم ترجمة الإستبيان إلى العربية لضمان فهم المشاركين للمواقف المقترحه. وبعد ذلك، تم تحليل البيانات حسب تصنيف Trosborg (1994). وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود تشابهات واختلافات بين المجموعتين المشاركتين. مثلاً، لجأ الطلاب والطالبات إلى استخدام نفس إستراتيجيات تقديم الشكوى. مع ذلك، واختلف المشاركين من كلا المجموعتين في الطرق التي يفضلونها للشكوى ونسبة تكرار الإستراتيجية. على سبيل المثال, لجأ الطلاب الذكور إلى الشكوى المباشرة على خلاف الطالبات الإناث. ويظهر جلياً في الدراسة أن الأبعاد الاجتماعية مثل: الحالة الاجتماعية، ومدى العلاقة الاجتماعية تؤثر على استجابة المشاركين من حيث مستوى المباشرة واستخدامهم لإستراتيجيات التأدب المتنوعة، وبمعنى آخر، والمشاركون يستخدمون إستراتيجيات أقل مباشرة مع مدرسيهم (وضع اجتماعي أعلى). إضافة إلى أن المشاركين يميلون إلى الأسلوب المباشر بشكل أكبر مع زملائهم (المقربين) مما هو عليه الحال مع شخص في موقع خدماتي (غريب)، وانتهت الدراسة إلى أن الجنس أثر على خيارات الطلبة من حيث إستراتيجية تقديم الشكوى والتأدب، وتنتهي الدراسة بمناقشة المضامين التربوية والتوجيهات المستقبلية المقترحة.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Shboul, Y. (2021). إستراتيجيات تقديم الشكوى لدى الطلبة الأردنيين من ذكور وإناث في جامعة البلقاء التطبيقية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110614

إصدار

القسم

Articles