مستوى وعي معلمي المدراس بالأمن الإلكتروني للطلبة وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • Osman Sirajeldeen
  • Saeed Nasef
  • Alaa Alrawashdeh
  • Mohd Eltahr

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى وعي معلمي المدارس الخاصة بإمارة عجمان بحماية وسلامة الطلبة إلكترونياً، وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية من خلال المنهج الوصفي، واستخدم الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من عينة عشوائية منتظمة من معلمي المدارس في إمارة عجمان بلغ حجمها (145). الدراسة خلصت الى أن هنالك ارتفاع في مستوي وعي معلمي المدارس بحماية وسلامة الطلبة في ثلاثة عشر متغير من المتغيرات التي تمت دراستها: اذ جاء بالمرتبة الأولى وعي المعلمين بضرورة تحديد ساعات استخدام الإنترنت للطلبة بمتوسط حسابي بلغ 2.95 وانحراف معياري بلغ 0.215. وانخفاض هذا الوعي في ثمان متغيرات تندرج من المرتبة الثامنة عشر حتى المرتبة الحادية والعشرون بمتوسطات حسابية تتراوح ما بين 2.10 – 1.81 وانحرافات معيارية ما بين 0.652 –0.866. وأيضاً توصلت الدراسة الى أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيرات النوع والعمر والخبرة والتخصص ودرجة وعي المعلمين بالأمن الإلكتروني للطلبة. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة تدريب الطلبة على الاستخدام الأمن لمحركات البحث المخصصة لهم، ونشر الوعي بقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Sirajeldeen, O., Nasef, S., Alrawashdeh, A., & Eltahr, M. (2021). مستوى وعي معلمي المدراس بالأمن الإلكتروني للطلبة وعلاقته ببعض المتغيرات. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110602

إصدار

القسم

Articles