التوظيف الفكري للغُرض المسرحية في مسرحية (الأخوة هوراس والأخوة كورياس)

المؤلفون

  • Tariq Al-Athari
  • Fuad Khasawneh
  • Yahya Issa
  • Mariana ALAlawneh

الملخص

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على علاقة (الغُرض) المستخدمة في مسرحية (الأخوة هوراس والأخوة كورياس) بمرجعها الفلسفي (الماركسي) ففي هذه المسرحية أعطى المسرحي الألماني (برتولد بريخت) دوراً اساسياً للغُرض المسرحية، وتناول دورها من خلال انسجامها مع المنهج الجدلي، الذي أسس عليه مسرحه، وكانت الغرض المسرحية تستخدم للضرورات الأسلوبية كالواقعية، واستكمالاً للطراز، أو الدقة التاريخية، لكن بريخت في هذه المسرحية، وقام بإرجاع وظيفة الغرض المستخدمة فيها إلى أصولها الفلسفية، وجاء البحث لتحقيق الفائدة للمؤلفين والمخرجين والباحثين، وتمكينهم من إعادة النظر بالمسرحيات ذات الخلفية الفلسفية كالوجودية والعبثية واللامعقول، وما تشتمل عليها من غرض مسرحية، وذلك لإعطائها وظيفة تتماشى مع المرجع الفلسفي للنص المسرحي، وعالم الشخصية مما يساعد الممثل في الافصاح والبوح عن نوازع ودوافع الدور الذي يمثله بوعي ورؤية فلسفية.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Athari, T., Khasawneh, F., Issa, Y., & ALAlawneh, M. (2021). التوظيف الفكري للغُرض المسرحية في مسرحية (الأخوة هوراس والأخوة كورياس). Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110600

إصدار

القسم

Articles