عوامل تدني المستوى التحصيلي في تعلم اللغة العربية، وعلاجها في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • Mashael AlKadam

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤدية إلى تدني مستوى التحصيل الدراسي في تعلم اللغة العربية كما تراه الطالبات في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في المملكة العربية السعودية، ووضع تصور مقترح لتجاوزه. وتكونت عينة الدراسة من (78) طالبة من معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز، وأظهرت نتائج الدراسة أن العوامل المتعلقة بالمحتوى اللغوي (المنهاج) جاءت في المرتبة الأولى من العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي، وفي المرتبة الثانية جاءت العوامل المتعلقة بنظام التقويم والاختبارات، وجاءت العوامل المتعلقة بالبيئة التعليمية في المرتبة الثالثة، في حين جاءت العوامل المرتبطة بالمعلمة في المرتبة الرابعة، وأخيراً العوامل المرتبطة بالطالبة. وفي ضوء النتائج، وضعت الدراسة تصور مقترح لتجاوز هذه العوامل كإعادة نظر المعنيين والقائمين على وضع المحتوى اللغوي في المناهج المقررة في معاهد تعليم اللغة العربية للطريقة التي يتم فيها عرض وتقديم المعلومة اللغوية، وذلك من خلال التركيز على عرض أمثلة تطبيقية كافية لكل مفهوم لغوي، وربط هذا المفهوم بالواقع، وعدم الاكتفاء بعرض المفهوم بشكل مجرد والمطالبة بحفظه دون تطبيق.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

AlKadam, M. (2021). عوامل تدني المستوى التحصيلي في تعلم اللغة العربية، وعلاجها في معاهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في المملكة العربية السعودية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110598

إصدار

القسم

Articles