جدلية الآنا والآخر في ديوان وراء الغمام لإبراهيم ناجي

المؤلفون

  • Neda Alhaqbani

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة جدلية الأنا والآخر في ديوان "وراء الغمام "لإبراهيم ناجي؛ لتقصي (الأنا)الشاعرة في تفاعلاتها وعلاقتها مع (الآخر)، ولا يخفى علينا أن هذه الثنائية الجدلية لاقت اهتمام العديد من الدراسات الأدبية والنقدية، وكانت قصائد الديوان الأكثر تجليًا لهذه الظاهرة؛ لارتباطها بالذات المبدعة التي تنتظم فيما بينها مع الآخر الذي اصطدمت به، استنادًا على علاقة جدلية؛ سواء أكانت العلاقة إيجابية أم سلبية، ومدى تأثير هذه العلاقة على نظم الشاعر. والمتأمل في شعر إبراهيم ناجي يلمح ظهور عدد من الثنائيات الضدية التي تبرز بين الأنا والآخر، والأنا تظهر في حالة النقيض للآخر في علاقة جدلية ،إذا تتنوع صورة الآخر الذي كان حاضرًا في نصوص الشاعر فتبدو الأنا والمحبوبة، والأنا المتألمة، والمغتربة ممثلة الأنا الشاعرة وما قاست في ظل المجتمع من ويلات ومصاعب، فلا وجود لها مستقلة إلا من خلال الآخر، وقد حاولت في هذه الدراسة أن أمزج بين المنهج الوصفي التحليلي والنفسي كي أعطي للبحث بعدًا واقعيًا لاسيما وأن منهجًا واحدًا قد يكون قاصرًا عن الإحاطة بكل جوانب الموضوع.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Alhaqbani, N. (2021). جدلية الآنا والآخر في ديوان وراء الغمام لإبراهيم ناجي. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(4). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110591

إصدار

القسم

Articles