القيم في البرامج الكرتونيّة الموجهة للفتيات (دراسة تحليلية من منظور تربوي إسلامي)

المؤلفون

  • Mohammad Rababah
  • Shorouq Qudah

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان القيم الإيجابية والقيم السلبية المتضمنة في البرامج الكرتونية الموجهة للفتيات، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ باستخدام أسلوب تحليل المضمون؛ ذلك باستخدام أداة تحليل خاصة (استمارة التحليل) تمّ بناؤها كمرحلة أولية قبل البدء بعملية الرصد والتحليل،و استخدمت لتتبع القيم في البرامج الكرتونية المفترضة في عينة الدراسة ورصدها وتحليلها، وتم اختيار عينة البرامج التي خضعت للتحليل بناء على استبانة ميدانية استطلاعية لأكثر البرامج الكرتونية تفضيلًا لدى عينة من الفتيات، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة منها: تعد البرامج الكرتونية بيئة خصبة لأنها تسهم في تشكيل معتقدات الأطفال وقيمهم والتي ستنعكس غالبًا على أفكارهم وسلوكاتهم، ويرتبط ذلك بمؤشر كثافة المشاهدة لديهم، كذلك تؤدي المشاهدة الكثيفة للبرامج الكرتونية إلى تصوّر الطفل لواقعه الحقيقي من خلال ما يشاهده في واقعه الافتراضي، وتبيّن أن القيم في مضامين البرامج الكرتونية الموجهة للفتيات قد اتجهت مؤشراتها إلى السلبية أكثر منها إلى الإيجابية في المجمل العام، وارتفاع مؤشر القيم الاجتماعية الإيجابية والسلبية من بين سائر القيم، في حين افتقرت هذه البرامج إلى القيم الإيمانية والتعبدية والوطنية والبيئية.

التنزيلات

منشور

2021-10-05

كيفية الاقتباس

Rababah, M., & Qudah, S. (2021). القيم في البرامج الكرتونيّة الموجهة للفتيات (دراسة تحليلية من منظور تربوي إسلامي). Dirasat: Human and Social Sciences, 48(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/110191

إصدار

القسم

Articles