دراسة تفكيكية لمسرحية (يوليوس قيصر) لوليم شكسبير

المؤلفون

  • Mohmad al Homran
  • Ali Al-Swalha
  • Yosra AlAweemer

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التطرف لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي هذه المرحلة، وزعت الاستبانة عشوائيًا على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد تكونت أداة الدراسة من (30) فقرة موزعة بالتساوي على ثلاثة مجالات ( التطرف الديني، والتطرف الاجتماعي، والتطرف السياسي). بلغ حجم عينة الدراسة (288) معلمًا ومعلمةً من معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مديرية قصبة اربد، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ دور وسائل التواصل الاجتماعي بنشر ثقافة التطرف لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي هذه المرحلة متوسط بشكل عام، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة ككل وكل مجال من مجالاتها على حدى يعزى لمتغير الجنس، ومتغير التخصص، ومتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح الذكور، والتخصصات الإنسانية، وذوي الخبرة التي تزيد عن عشر سنوات على التوالي.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

al Homran, M., Al-Swalha, A., & AlAweemer, Y. (2021). دراسة تفكيكية لمسرحية (يوليوس قيصر) لوليم شكسبير. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109956

إصدار

القسم

Articles