سمات وخصائص تلحين قالب المونولوج عند " محمد عبد الوهاب" مونولوج ما ليش أمل في الدنيا دي (نموذجاً)

المؤلفون

  • Rula jaradat

الملخص

يعتبر (محمد عبد الوهاب 1897 – 1991م) أحد أهم رواد التجديد في فن الغناء، ولم يكن بعيداً عن الجو الفني المفعم بالثورة الاجتماعية والفنية بل كان أشد أنصارها، وكان ذلك بسبب اتصاله بالفنانين المجددين وخاصةً في المسرح، واهتمامه بالحضارة الأوروبية. وقد ظهرت مظاهر التجديد بوضوح في الأغنية السينمائية إذ صارت خفيفة قصيرة، أضاف الكثير من الآلات الموسيقية إلى الفرقة الموسيقية، واستخدم في بعض أعماله الإيقاعات الغربية بالإضافة للإيقاعات العربية الأصيلة طرق عبد الوهاب كل صيغ الغناء العربي وأجاد فيها وأبدع، سواء فيما غناه بنفسه أو فيما قدمه لكبار المطربين والمطربات، وجاءت بعض موسيقى الأغاني خليطاً بين الشرقية والغربية، واستخدم عبد الوهاب أسلوب الإلقاء المنغم (Recitative)، لذا رأت الباحثة ضرورة إلقاء الضوء والتعرف على سمات وخصائص تلحين قالب المونولوج عند محمد عبد الوهاب مونولوج (ما ليش أمل في الدنيا دي) نموذجاً، وذلك من خلال الدراسة التحليلية المتخصصة مما يعود بالفائدة على المهتمين بهذا المجال ولإثراء المكتبة العربية بأعمال أحد رواد التلحين والتأليف الموسيقي في النصف الأول من القرن العشرين. ينقسم هذا البحث إلى جزأين: الجزء الأول: الإطار النظري - نبذة عن قالب المونولوج في القرن العشرين. - نبذة عن حسين السيد مؤلف (عينة الدراسة) - نبذة عن محمد عبد الوهاب ملحن (عينة الدراسة). - نبذة عن ليلى مراد مؤدية (عينة الدراسة) الجزء الثاني: الإطار العملي - تقسيم عام ودراسة تحليلية تفصيلية لمونولوج (ما ليش أمل في الدنيا دي) - نتائج الدراسة، التوصيات وقائمة المراجع ثم ملخص الدراسة.

التنزيلات

منشور

2021-06-04

كيفية الاقتباس

jaradat, R. (2021). سمات وخصائص تلحين قالب المونولوج عند " محمد عبد الوهاب" مونولوج ما ليش أمل في الدنيا دي (نموذجاً). Dirasat: Human and Social Sciences, 48(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109312

إصدار

القسم

Articles