وصول الطلبة ذوي الإعاقة للخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية: التحديات والحواجز المادية والاتجاهاتية

المؤلفون

  • Mohammad Muhidat
  • Ahmad Algolaylat
  • Ali Alodat

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تقدير الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات الرسمية للخدمات والتسهيلات المقدمة لهم واتجاهاتهم نحو هذه الخدمات والصعوبات والمعيقات التي ترتبط بتقديم هذه الخدمات .واستخدمت الدراسة مقياس الخدمات التعليمية الذي يتكون من (68) فقرة موزعة إلى سبع مجالات رئيسة، وتم تطبيقه على (208) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنية. أشارت النتائج إلى درجة تقدير متوسطة لتوفر الخدمات وللصعوبات المرتبطة بتقديمها، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة البكالوريوس، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري نوع الإعاقة والكلية.

التنزيلات

منشور

2021-06-04

كيفية الاقتباس

Muhidat, M., Algolaylat, A., & Alodat, A. (2021). وصول الطلبة ذوي الإعاقة للخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية: التحديات والحواجز المادية والاتجاهاتية. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109297

إصدار

القسم

Articles