تقييم مدى توافق الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات مع النظام الدراسي لتعليم اللغات الأوروبية في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود تطبيق على برنامج اللغة الفرنسية والترجمة

المؤلفون

  • Mohammad AlZahrani

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد وتوضيح مدى توافق مبادئ وأساسيات الإطار الأوروبي المشترك لتعلم اللغات مع نظام الدراسة في برامج اللغات الأوروبية في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بالرياض، إذْ استعرض الباحث مكونات نظام الدراسة: كالخطة الدراسية والمستويات الدراسية وآلية تسجيل المقررات الدراسية وقارنها مع الأسس التي قامت عليها مستويات الإطار الأوروبي، وآلية التدرج فيها واستراتيجيات التقييم الخاصة بها، وعمد الباحث من أجل ذلك إلى تتبع السجلات الأكاديمية لدفعة من طلاب برنامج اللغة الفرنسية والترجمة على مدى أربع سنوات. وبناءً على تلك المقارنات خلص الباحث إلى وجود خلل في تطبيق نظام مستويات الإطار الأوروبي لأسباب إدارية وتعليمية؛ الأمر الذي جرَّد الإطار الأوروبي من أهدافه التي وضعها مما أثر على سير العملية التعليمية وبالتالي على مستوى تحصيل الطلاب. وللتأكيد على ذلك أجرى الباحث تحليلاً إحصائياً أثبت وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.001) لصالح المجموعة المنتظمة في دراسة مقررات اللغة (متوسط= 3.8607)، مقارنة بالمجموعة الغير منتظمة في دراسة المقررات (متوسط= 2.7603)، إذْ كانت نتيجة اختبار ت t (6.961)= , p≤(0.001).

التنزيلات

منشور

2021-06-04

كيفية الاقتباس

AlZahrani, M. (2021). تقييم مدى توافق الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات مع النظام الدراسي لتعليم اللغات الأوروبية في كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود تطبيق على برنامج اللغة الفرنسية والترجمة. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109296

إصدار

القسم

Articles