القدرة التنبؤية للذكاء الثقافي في السعادة لدى طلبة جامعة عجمان

المؤلفون

  • Ahmad Alzoubi
  • Rasha Abdellah

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الذكاء الثقافي والسعادة لدى طلبة جامعة عجمان في ضوء متغيري الجنس والتخصص، وتكونت عينة الدراسة من (282) طالباً وطالبة في جامعة عجمان في الكليات (الإنسانيات والعلوم، والإدارة، والإعلام، والطبية، والهندسية) وطبقت الدراسة مقياس الذكاء الثقافي الذي يشمل أربعة أبعاد هي: ما وراء المعرفي والمعرفي، والدافعي، والسلوكي، ومقياس أكسفورد للسعادة. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الثقافي والسعادة تعزى للجنس والتخصص، باستثناء وجود فروق دالة في البعد السلوكي للذكاء الثقافي تعزى للتخصص لصالح طلبة كلية الإنسانيات والعلوم مقارنة مع طلبة الكليات الطبية. في حين وجدت الدراسة علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الذكاء الثقافي الكلي وأبعاده الأربعة والسعادة. وأشارت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن الذكاء الثقافي الكلي يتنبأ بدرجة السعادة؛ إذ بلغت نسبة التباين المفسر له بدرجة السعادة حوالي (24%)، كما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد التدريجي أن أبعاد الذكاء الثقافي الثلاثة (ما وراء المعرفي، الدافعي، السلوكي) تنبأت بالسعادة، وبلغت نسبة التبابن المفسر للأبعاد الثلاثة معا بدرجة السعادة حوالي (27%)، بينما لم يتنبأ البعد المعرفي في السعادة. وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة دمج أبعاد ومهارات الذكاء الثقافي في البرامج والأنشطة التي تهدف لتعزيز السعادة لدى طلبة جامعة عجمان.

التنزيلات

منشور

2021-06-04

كيفية الاقتباس

Alzoubi, A., & Abdellah, R. (2021). القدرة التنبؤية للذكاء الثقافي في السعادة لدى طلبة جامعة عجمان. Dirasat: Human and Social Sciences, 48(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109293

إصدار

القسم

Articles