الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين في كل من السعودية والأردن (دراسة عبر ثقافية مقارنة)

المؤلفون

  • Khalid Hammouri
  • Majed Aldalham

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين في كل من السعودية والأردن "دراسة عبر ثقافية مقارنة"، وتكونت العينة السعودية من (244) طالباً؛ تم اختيارهم عشوائياً من الطلبة الموهوبين والمدمجين في مدارس المرحلة الثانوية والمتوسطة في بمنطقة أبها، وبعد حصرهم من إدارة التعليم بمنطقة عسير، ومركز الأمير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين، أما العينة الأردنية: تكونت العينة الأردنية من (250) طالبا؛ تم اختيارهم عشوائيا من الطلبة الموهوبين، في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في منطقة الوسط، تم استخدام المنهج الوصفي السببي المقارن، وكذلك استخدمت الدراسة مقياس الذكاء الروحي (الضبع 2012)، أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - أن مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين في كل من السعودية والأردن كان مرتفعاً - وجود فروق ذات دلالة إحصائية≥ α) 0.05) تعزى لأثر الجنسية في جميع المجالات والدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح الجنسية السعودية - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية≥ α) 0.05) تعزى لأثر المرحلة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مجال إدراك المعاناة كفرصة وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ≥ α) 0.05) تعزى لأثر التفاعل بين الجنسية والمرحلة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية.

التنزيلات

منشور

2021-06-04

كيفية الاقتباس

Hammouri, K., & Aldalham, M. (2021). الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين في كل من السعودية والأردن (دراسة عبر ثقافية مقارنة). Dirasat: Human and Social Sciences, 48(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/109286

إصدار

القسم

Articles