الجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً

المؤلفون

  • وليد الخطيب ش
  • نضال نصيرات الجامعة الاردنية

الملخص

هدفت هذه الدارسة الى تقديم تصور مقترح للجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً. وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بمسح ادبيات والدراسات السابقة (العربية، والاجنبية) المتعلقة بموضوع الدراسة، وذلك للوقوف على احدث الاتجاهات والنظم لإعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً. وكانت اسئلة الدراسة كالأتي: 1. ما نظام الجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنيًا وأهم محاورها؟ 2. ما أبرز التصورات المقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنيًا بما يتناسب مع نظام الجودة الشاملة؟ وخلصت الدراسة الى توصيات كثيرة، وكان اهمها: 1. ضرورة إعادة النظر في برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة لمواكبة التقدم السريع في التكنولوجيا والعلوم. 2. توظيف معايير ضمان الجودة الشاملة في مكونات وعناصر برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية كأسلوب حديث يساعد في تطوير هذه البرامج.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

الخطيب و., & نصيرات ن. (2021). الجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً. Dirasat: Human and Social Sciences, 44(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/10756

إصدار

القسم

Articles