الملالاه "غناء نِسويّ قرويّ فلسطينيّ"

المؤلفون

  • محمد مصلح جامعة الملك سعود

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرّف إلى أسلوب غنائي أصيل من قوالب الغناء الفولكلوري النسوي القروي، الذي كان متوارثا في فلسطين منذ القدم إلى وقت قريب، وهو "املالاه" الذي استمدّ اسمه من زيادة حرف اللام لبعض كلماته. يقع "املالاه" بضربين اثنين: الفردي والجمعي، وقد بيّن الباحث هذا اللون من حيث مناطق انتشاره وبنائه الفنّي وطريقة أدائه وألوانه كما: "يلو يرويداتلي"، و"لال عاليه"، بالإضافة إلى عناصر الأداء فيه، وخصائصه الفنّية: الشعرية والموسيقية، وقد تناول الباحث لون "املالاه" باعتباره غناء قرويا أصيلا، امتدّ في وسط وجنوب فلسطين، كما تناول مجموعة من المصطلحات الأساسية في هذا البحث مثل إمولولاه والدحاريج واللازمة الشعرية والرويليلو، وكذلك ضمّن المفردات العامية ومعانيها بملحق خاصّ، بالإضافة إلى وصف حلقة غناء "املالاه" الجمعي ومجرياتها، من خلال مكوّناتها وشرح طريقة الأداء ومراحلها، حيث استعان الباحث بالمقابلة لتبيان لذلك.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

مصلح م. (2021). الملالاه "غناء نِسويّ قرويّ فلسطينيّ". Dirasat: Human and Social Sciences, 44(3). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/10549

إصدار

القسم

Articles