أسس تربوية مقترحة لدمج المرح والدعابة داخل صفوف اللغة الإنجليزية في جامعة بيرزيت بناءً على نظرية الفكاهة

المؤلفون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد(1) كيف ينظر الطلاب والمعلمون إلى الفكاهة في داخل الفصول الدراسية للغة الإنجليزية من حيث تقليل التوتر والقلق، و(2) كيف ينظر الطلاب إلى مدرسيهم الذين يتمتعون بروح الدعابة، و(3) كيف تؤثر الفكاهة على الجو داخل الفصول الدراسية، و(4) تسعى إلى اقتراح بعض المبادئ التعليمية التربوية لاستخدام الفكاهة داخل فصول اللغة الإنجليزية في جامعة بيرزيت، وانتهجت الدراسة منهج البحث نوعي ذو تصميم وصفي تطويري، واشتمل المشاركون في الدراسة على 200 طالب/ة، تم تصنيفهم إلى مساقات الUnlock الاستدراكية للغة الإنجليزية، واشتمل المشاركون في الدراسة على خمسة مدرسين في قسم اللغات والترجمة، وجمعت البيانات عن طريق استبانة تشتمل على المسح النوعي ومقابلات، وبناءً على نتائج تحليل البيانات، أشار الطلاب والمدرسون إلى أن الفكاهة تقلل من التوتر داخل فصول اللغة الإنجليزية وتخلق جوًا من الاهتمام، وينظر الطلاب إلى المدرسين ذوي روح الدعابة على أنهم إنسانيون وقريبون من طلابهم، علاوة على ذلك، تم تطوير بعض المبادئ التعليمية التربوية لاستخدام الفكاهة داخل فصول اللغة الإنجليزية بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها بعد تأكيدها ومراجعتها من قبل 10 مختصين. وفق اللنتائج تم اقتراح بعض التوصيات.

التنزيلات

منشور

2020-05-12

كيفية الاقتباس

Qasrawi, R., & Alzboon, M. (2020). أسس تربوية مقترحة لدمج المرح والدعابة داخل صفوف اللغة الإنجليزية في جامعة بيرزيت بناءً على نظرية الفكاهة. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(1). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/104315

إصدار

القسم

Articles